Jumat, 09 Juni 2017

علم القران

Tidak ada komentar:
اسم          : سيف الدين
رقم القيد    : F02616148
فصل        : ب

تنجيم القرأن الكريم
الحكمة من نزول الوحي على رسول الله منها: ليعلمه كل يوم شيئأ جديداً, ثم ليرشده و يهديه و يثبته و يزيده اطمئنانا. ما اتى الوحي على النبي بغتة.
انزل الله قرآن الى رسوله منجما بحسب الحاجة: خمس آيات و خمس آيات و اكثر و اقل.[1] و قد صح نزول عشر آيات في قصة (الافك)[2] جملة,و صح نزول عشر آيات من اول (المؤمنين) [3] جملة. و صح نزول (غير الي الضرر) [4] وحدها. و هي بعض اية كذالك قوله :(و ان خفتم عيلة) [5] الى آخر الآية.
هكذا انزل القرآن نجما لتيسير على النبي و اصحابه أن يقرأه شيئاً بعد شيئ.
اقام النبي صلى الله عليه و سلم فى المكة بعد البعثة ثلاث عشرة سنة و ام اقامته في المدينة فهي عشر سنين اتفاقا: فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بعث رسول الله صلى الله عليه سلام لاربعين سنة. فمكث بمكة ثلاث عشرة سنة يوحى اليه, ثم أمر با الهجرة عشر سنين, و مات و هو ابن ثلاث و ستين. و قدر بعضهم مدة نزول القرآن بعشرين سنة, و بعضهم بخمس و عشرين. و بنوا هذا على ان اقامته عليه السلام بمكة بعد البعثة كانت عشر سنين او خمس عشرة سنة.
vبدأ نزول القرآن كما قال الشعبة (في ليلة القدر) ثم بعد ذلك منجما و متدرجامع وقائع و الاحداث.
vكما قال الرأي: ان القرآن تنزلات ثلاثة
‌أ.                  الاول: إلى اللوح المحفوظ
‌ب.           الثاني: الى بيت العزة في السماء الدنيا
‌ج.             الثالث: تفريقه منجما بحسب الحوادث و ان كانت أسانيد هذا الرأي كلها صحيح, هذه تنزيلات مذكورة من عالم الغيب و يقينا في الكتاب و السنة
vان كتاب الله لم يصرح الا بتفريق الوحي و تنجيمه و منه يفهمو بوضوح ان هذا تدريج مثار اعتراض المشركين الذين الفوا ان تلقى القصيدة جملة واحدة, ثم سمع من اليهود و قال: لماذا نزول القرآن نجوما غير مثلما نزلت التوراة جملة واحدة. قد ذكر الله و رده عليه: و قال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة. كذلك لنثبت به فؤادك, و رتلناه ترتيلا. و لا يأتونك بمثل إلا جئناك باالحق و احسن تفسير.[6]
vوجدنا حكمتين بإنزال القرآن منجما, فهي:
أ‌.                  الواحدة: تثبيت فؤاده اي لنقوي به فؤاده بمايتجدد نزوله من القرآن بعد كل حادثة
ب‌.           الثانية:تيسير حفظ القرأن عليه
vقال ابو شامة [7] ما السر في نزول القرآن منجما؟ و هلا انزل كسائر الكتاب جملة؟ قلنا : هذا السؤال قد اجاب الله في قوله: و قال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة. فأجاب الله ايضا كما قوله: كذلك (اي انزلناه مفرقا) لنثبت به فؤادك (اي لنقوي به قلبك)
vجاء رسول الى قومه, فهم جميعا عذبوا و كذبوا و اطهدوا حتى يقول الرسول و الذين معه : متى نصر الله.[8] بذلك انزل الله آية فآية مسلية لنبيه. كما في آيات: يأمر الله النبي با الصبر امرا صريحا فيقول: وصبر على ما يقولون, و هجر هم هجرا جميلا.[9] ثم قال ايضا: فاصبر كما صبر اولو العزم من الرسل.[10]
vوينهاه تارة اخرى عن الحزن نهيا صريحا, كما في قوله: فلا يحزنك قولهم, انا نعلم ما يسرون وما يعلنون.[11] و قوله ايضا: ولا يحزنك قولهم, ان العزة لله جميعا, انه هو السميع العليم.[12] و تكرار نزول هذه الآيات المسلية, المعزية, المرشدة الى الصبر و الاسوة الحسنة.
vفإن النبي صل الله عليه و سلم كان يتلو القرآن في الصلاة و لاسيما صلاة الليل .يقرأ سورة فسورة حتي الى سائر السور.
vقال ابن فروك: انزل القرآن مفرقا لأنه انزل غير مكتوب على نبي اميا, لا يقرأ و لا يكتب بخلاف غيره من الانبياء الذين يستطعون كاتبا و قارئا.
vفي القرآن منه: صورة متنوعة, و الوان متباينة, تلتقي كلها عند غاية الواجدة
vعن عائشة قالت: اول ما نزل منه سورة عن ذكر الجنة و النار ثم عن الحلال و الحرام. ان الزنى حرم دفعة واحدة في خطوة واحدة جازمة بمثل قوله تعالى: ولا تقربوا الزنى, انه كان فاحشة و ساء سبيلا.[13]
vان الاسلام أمضى امره بتحريم الزنى[14] و شرب الخمر و القتل[15] و الشرقة[16], كما حرم سائر الفواحش ما ظهر منها و ما بطن و الاثم و البغي بغير الحق. و حرم ايضا اغتصاب اموال الناس بغير حق فقال: و لا تأكلوا اموالكم بينكم بالباطل[17] ... أخ.
vلقد اخر الله بيان احكام كثيرة من حلال و الحرام, و من أوامر و نواه. علم المؤمنين الامور الدينية و التكالف الشريعة: اول امر كلفهم بالصلاة و الصدقة و الصيام,
vو هكذا تدرج الوحي مع النبي يربيه و يعلمه و يهديه حتى كما قالت السيدة عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها: (كان خلقه القرآن). و زين قلب النبي بحلية الايمان الصاق, و العبادة الخالصة, و الخلق السمح.
vاراد القرآن ان يحطم العصبية الجاهلية الرعناء, و ان يستبدل التقوى بتفاخر بالآباء, فمهد لذلك برفع بلالا الحبشي الاسود ليرققى ظهر الكعبة و يؤذن يوم الفتح, فيقول المشركون مستنكرين الى بلالا. و بهذا السبب انزل الله الوحى الى النبي, كما قوله تعالى: يآايها الناس انا خلقناكم من ذكر و انثى.... اخ.[18]
vعلى الصيد الاجتماعي, اراد الاسلام ان يحفظ على هذه الامة اعتدالها و توازينها, و ان يجعلها و سطا في عقائدها و اخلاقها و عبادتها و معاملاتها.




[1]  و يقتصر بعضهم
[2]  هذه الايات العشر في سورة النور 11-21
[3]  من اول قوله (قد افلح المؤمنيون) اى قوله (الذين يرثون الفردوس هم فيها خالون
[4]  سورة النساء 95 و اول الآية : لا يستوي القاعدون من المؤمنين
[5]  سورة التوبة 28 : ياايها الذين آمنوا انما المشركون نجس
[6]  سورة الفرقان 32-33
[7]  ابو شامة هو الفقيه الشفعي عبد الرحمن بن اسماعيل بن ابراهيم بن عثمان بن المقدسي, له المرشيد الوجيز الى علوم تتعلق با القرآن العزيز.
[8]  سورة البقرة 214
[9]  سورة المزمل 10
[10]  سورة الاحقاف 35
[11]  سورة يس 75
[12]  سورة يونس 65
[13]  الاسراء 32
[14]  الاسراء 32
[15]  سورة النساء 92
[16]  المائدة 41
[17]  سورة البقرة 188
[18]  الحجرات 13

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

 
back to top